إنتاج البصل وتسويقه في محافظة بني سويف: دراسة في الجغرافيا الاقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب – جامعة بني سويف

2 أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا كلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

يُعَد البصل محصولاً غذائيًا اقتصاديًا طبيًا تصديريًا مُهمًا في الميزان التجاري بصفة عامة والزراعي بصفة خاصة، والذي يُدر دخلاً مُجزيًا، مما يرفع من المُستوى المعيشي للمُنتجين، ويُشبع احتياجات المُستهلكين، ويُستخدم البصل في غذاء الإنسان والأغراض الطبية والعلاجية والصناعية، كما أنه محصول تصديري بالدرجة الأولي في الأسواق العربية بصفة خاصة والأسواق العالمية بصفة عامة، نظرًا لجودته العالية وتحمله التخزين والتبكير في النضج، ومن ثم فهو يُمثل واحدًا من أهم صادرات مصر الزراعية التي تُوفر النقد الأجنبي بدرجة كبيرة، ويُزرع في الأراضي القديمة والجديدة المُستصلحة، ويُنتج في أكثر من عروة زراعية مُنفردًا أو مُحملاً، مما يجعل له ميزة نسبية وتنافسية في إنتاجه وتصديره بمنطقة الدراسة.
ومن ثم يتضح أهمية دراسة البصل كمحصول زراعي اقتصادي ذي أهمية كبيرة من أجل معرفة مدى مُلاءمة منطقة الدراسة لزراعته وإنتاجه وتسويقه بها، ومدى توافر العوامل الجُغرافية المُلائمة لزراعته وإنتاجه بمنطقة الدراسة، والتي اتضح مُلاءمتها، خاصة أن مُحافظة بني سويف تحتل المرتبة الأولى من حيث مساحة البصل على مُستوى مُحافظات الوجه القبلي ومصر الوسطى وشمال الصعيد، على حين تحتل المرتبة الثالثة من حيث مساحة البصل على مُستوي الجمهورية عام 2020م بعد مُحافظتي الغربية والدقهلية، ويتضح ذلك من ارتفاع مساحته من 3.6 ألف فدانٍ عام 1997م إلى 18.1 ألف فدانٍ عام 2022م بنسبة 404%، بجملة إنتاج بلغ 233.8 ألف طنٍ. كما يستأثر كل من مركزي اهناسيا وسمسطا بالنصيب الأكبر من مساحة البصل بنسبة 65%، وهو ما يُمثل أيضًا اقليم البصل على مُستوى المراكز. كما تناولت الدراسة اقتصاديات انتاج البصل وتسويقه ومُشكلاته اعتمادًا على الدراسة الميدانية ونتائج الاستبانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية