فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض مستوى القلق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة عدن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارك جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي مستند الى النظرية المعرفية السلوكية في خفض مستوى القلق لعينة من طلبة المرحلة ثانوية في مدينة عدن تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من ثانوية مأرب بمنطقة المعلا بمحافظة عدن، تم توزيع الطلبة في الدراسة عشوائياً على مجموعتين: مجموعة تجريبية اشتملت على (30 طالب) تعرضوا للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة اشتملت على (30 طالب) لم يتعرضوا للبرنامج. تم تطبيق اختبار تايلور للقلق على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده. وللإجابة على الفرض في هذه الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية للمقياس وكانت لصالح المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المطبق في خفض مستوى القلق.

وعلى ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات وهو توفير المناخ الملائم لمساعدة الطلبة في تحقيق اهدافهم وطموحاتهم، وحثهم على المشاركة في كل الأنشطة المجتمعية حتى يستفيدوا من اوقات الفراغ في خدمة أنفسهم، واسرهم وعقيدتهم ووطنهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية