مراكز الدروس الخصوصية وتأثيراتها الاجتماعية على رأس المال البشري في مصر: دراسة ميدانية في محافظة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع- كلية الآداب - جامعة عين شمس

2 مدرس بقسم علم الاجتماع - كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي الكشف عن مراكز الدروس الخصوصية وتأثير اتها الاجتماعية على رأس المال البشرى، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي وتم استخدام أداة الاستبيان. والتطبيق على عينة غير عشوائية (قصدية) بلغ عددها (320) من طلاب المرجلة الثانوية العامة مرتادي مراكز الدروس الخصوصية في احدى أحياء محافظة القاهرة، وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها: تعرض الطلاب وأسرهم والمجتمع لمجموعة من التأثيرات الاجتماعية منها: تقلص دور المدرسة، وضعف روح الانتماء، انخفاض ميزانية الأسرة، الحرمان من المشاركات المجتمعية مع الأقارب والأصدقاء، التدهور الصحي للطالب، ضياع الوقت، فقد روح المبادرة والتفكير لدى الطلاب، عدم وجود وقت للأنشطة والترفيه للطلاب.
وأوصى البحث بضرورة التواجد الفاعل للمدرسة، وتفعيل الأنشطة المدرسية –الثقافية الرياضية –الفنية-التقنية – الريادية الخ التي تثقل مهارات ومعارف الطلاب في مختلف المجالات، ونشر الوعي بين الطلاب والأسر بأهمية المدرسة للنهوض بالطالب على المستوى الصحي، والعلمي، والمهارات المختلفة التي تمثل رأس المال البشرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية