استخدام ألعاب الواقع الافتراضي وعلاقتها بالأسلوب المعرفي (التروي مقابل الاندفاعية) في مرحلة المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس كلية الآداب – جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية في محاولة الكشف عن العلاقة بين استخدام ألعاب الواقع الافتراضي وبين الأسلوب المعرفي (التروي مقابل الاندفاعية)، والكشف عن الفروق في مستوى استخدام ألعاب الواقع الافتراضي بتباين النوع (الذكور والإناث) ومرحلة المراهقة (مبكرة – متوسطة – متأخرة) ونوع الألعاب (اكش – رعب – محاكاة)، ومدى إسهام الأسلوب المعرفي (التروي مقابل الاندفاعية) في التنبؤ بمستوى استخدام ألعاب الواقع الافتراضي (مرتفع – متوسط – منخفض) ونوع الألعاب (اكش – رعب – محاكاة).
وقد تكونت عينة الدراسة من (120) من مرحلة المراهقة الذكور والإناث (مرحلة المراهقة المبكرة من سن 11-14 سنة) (مرحلة المراهقة المتوسطة من سن 15-17 سنه) (مرحلة المراهقة المتأخرة من سن 18 -21 سنة). وتم استخدام الأدوات والأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق في مستوى استخدام ألعاب الواقع الافتراضي بتباين النوع (الذكور والإناث) ومرحلة المراهقة (مبكرة – متوسطة – متأخرة) ونوع الألعاب (اكش – رعب – محاكاة) لصالح المراهقة المتأخرة ومستخدمي ألعاب المحاكاة، كما تسهم عدد الأخطاء وزمن كمون الاستجابة بنسبة إسهام إيجابية، دالة بلغت قيمتها (0.832)، (0.862)، على الترتيب في التنبؤ بمستوى استخدام ألعاب الواقع الافتراضي لدى المراهقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية