تأثير الخطاب الإشهاري الإلكتروني فى السلوك الشرائي للمستهلك الرقمى: دراسة ميدانية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع كلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

 إن انتشار الخطابات الإشهارية الإلكترونية التى تعرف بأنها الإعلانات الإلكترونية غير الممولة داخل مختلف منصات التواصل الاجتماعى ساعدت فى تغير السلوكيات الشرائية للمستهلكيين الرقميين ، وتحسين تجربة التسوق الإلكترونى حيث تنشر تلك الخطابات معلومات مفصلة عن المنتجات والعروض الترويجية لمختلف فئات المستهلكين المستهدفين معتمدة فى ذلك على(استراتيجيات إشهارية ،وعناصر لغوية، وتطبيقات تكنولوجية) والتى بدورها منحت المسوقين الرقميين القدرة على التنبوء باحتياجات المستهلكين المستهدفين ، ونتج عن ذلك تعزيز التفاعل بين المستهلك والمسوق ، وزيادة معدلات الشراء إلكترونيًا، ومن ثم زيادة أرباح المسوق ، ولكن ذلك أدى إلى اختراق أفكار المستهلكين الرقمين وبياناتهم الشخصية ، ومن هذا المنطلق   هدفت الدراسة إلى التعرف على أهداف الخطاب الإشهاري الإلكتروني الموجهة للمستهلك الرقمى وخصائصه فى ضوءالعناصر اللغوية والاستراتيجيات التي يعتمد عليها فى نشر المنتجات الإلكترونية، وتوضيح المخاطر الناتجة عن ذلك ، والمعوقات التى تعوق عملية التسوق من خلاله ، وقد طبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها(120 مفردة) من أعضاء صفحة  تجارب شي-إن SHEIN  ، وسبق لهم القيام بعملية الشراء الرقمي ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، واستعانت الدراسة بالنظريات التالية: (نظرية الواقع الافتراضي ، ونظرية التواصل اللغوي ، ونظرية انتشار المبتكرات والأفكار المستحدثة)  .
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حول موضوعها الرئيسِ ، منها أن الإجراءات الاحترازية التى فرضت بسبب وباء كورونا كانت من أهم الأسباب التى أدت إلى بداية اعتماد مستخدمى منصات التواصل الاجتماعى على الخطاب الإشهارى الإلكترونى داخل صفحة تجارب(شى-إن) .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية