دور التنمية المهنية لأخصائي المكتبات المدرسية في مواكبة العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تتناول هذه الدراسة التنمية المهنية لأخصائي المكتبات المدرسية في محافظة قنا ودورها في مواكبة التحول الرقمي الحديث. تم استخدام منهجية وصفية تحليلية، وتم جمع البيانات من 500 أخصائي مكتبات مدرسية. أظهرت الدراسة توزيع العينة حسب النوع، حيث بلغ عدد الذكور 266 شخصًا (53.2%) وعدد الإناث 234 شخصًا (46.8%). كما كشفت النتائج عن اهتمام بالتنمية المهنية حيث أظهر 438 شخصًا (87.6%) أن التنمية المهنية مهمة جدًا بينما رأى 53 شخصًا (10.6%) أنها مهمة إلى حد ما، وفقًا لنسب الإجابات.
بالنسبة للجهات التي تقدم الدورات التدريبية، أظهرت النتائج أن 400 شخصًا (80%) يستفيدون من الجهة الإدارية التي تتبع المكتبة، مقابل 70 شخصًا (14%) يتلقون التدريب من قسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة جنوب الوادي.
من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن الموضوعات المرغوب تركيز برامج التدريب عليها مستقبلاً هي: التطورات الحديثة في مجال المكتبات بنسبة 44.8%، تليها الخدمات المكتبية بنسبة 10%، ومعايير ولوائح المكتبات المدرسية بنسبة 10%.
بناءً على هذه النتائج، يوصى بتعزيز جودة المحتوى التدريبي وتحسين كفاءة المدربين، وذلك استجابةً لتحديات التطور الرقمي. تمثل هذه الدراسة إسهاماً في فهم تفصيلي لتحديات واحتياجات أخصائيي المكتبات في محافظة قنا في ظل التحول الرقمي الحديث.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية