الذكاء الوجداني وعلاقته بجودة الحياة لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا في قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس- کلية الآداب- جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم علم النفس- کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي علاقة الذكاء الوجداني بجودة الحياة لدي طلاب الجامعة , وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع , التخصص , محل الاقامة, المستوي الاقتصادي ) , وامكانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال (الذكاء الوجداني) ,وقد  تكونت عينة الدراسة من (485) طالبا وطالبة من طلاب جامعة جنوب الوادي بقنا ممن تتراوح اعمارهم ما بين (18- 23) سنة , واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الذكاء الوجداني ومقياس جودة الحياة من اعداد الباحثة , وتوصلت الي النتائج الاتية : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني وجودة الحياة ,  عدم وجود فروق دالة احصائيا في الذكاء الوجداني وفقا لمتغير النوع , وجود فروق ذات دلالة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الوجداني وجودة الحياة في المستوي الاقتصادي , عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متغير الذكاء الوجداني وفقا لمتغير محل الاقامة ,  وجود فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة وفقا لمتغير محل الاقامة وكانت النتيجة لصالح اهل الحضر , واسفرت النتائج ايضا عن اسهام الذكاء الوجداني في التنبؤ بجودة الحياة لدي طلاب جامعة جنوب الوادي بقنا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية