أثر برنامج إلكتروني تعليمي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المصحوب باضطراب التواصل بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اضطرابات التواصل المساعد بقسم العلوم النفسية والسلوكية كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان المملكة العربية السعودية

10.21608/qarts.2024.287341.1945

المستخلص

أجريت الدراسة بهدف التعرف على أثر برنامج تعليمي الكتروني مقترح في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بمحافظة أحد المسارحة منطقة جازان، استخدم الباحث المنهج الوصفي شبه التجريبي وذلك بالاعتماد على أسلوب المجموعة الواحدة (قياس قبلي وقياس بعدي)، بالاعتماد الباحث على مقياس مهارات التواصل اللفظي، وبرنامج تعليمي الكتروني لتنمية مهارات التواصل اللفظي، تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ معهد الحصمة للتربية الفكرية بإسكان أحد المسارحة، تم اختيار عينة عشوائية قوامها (30) تلميذ من التلاميذ الذين يعانون من إعاقة عقلية بسيطة مصحوبة باضطراب التواصل، استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات، بالاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ت، ومعامل الارتباط، واختبار التباين، والنسب المئوية والتكرارات. ومن أهم نتائج البحث: يعاني التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من ضعف في مهارات التواصل اللفظي بدرجة شديدة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، هناك أثر للبرنامج الالكتروني التعليمي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وهناك عوامل تؤثر في مهارات التواصل لدي المعاقين عقليًا.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المعلمين بتطوير مهارات التواصل اللفظي للتلاميذ ذو الإعاقة الفكرية من خلال استخدام البرامج التعليمية العلاجية المعدة لمعالجة مشكلات التواصل اللفظي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية