الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية نحو العمل لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإرشاد النفسي كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس المشارك بقسم العلوم النفسية والسلوكية كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان المملكة العربية السعودية

10.21608/qarts.2024.288723.1951

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف مستوى الضغوط النفسية والدافعية نحو العمل، وكذلك استكشاف طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والدافعية نحو العمل، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال الدافعية نحو العمل لدى معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياسي الضغوط النفسية من إعداد (هيبة وآخرون، 2023) ، ومقياس الدافعية نحو العمل من إعداد ( بركات والعجيلي، 2021) ، حيث طبقا على عينة مكونة من (130) معلمة رياض أطفال تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام اختبار (ت) لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط في الضغوط النفسية (الضغوط الانفعالية، والضغوط الأكاديمية، والضغوط الاقتصادية، والدرجة الكلية)، ووجود مستوى منخفض في الضغوط الاجتماعية، ووجود مستوى مرتفع في الضغوط الأسرية، وجود مستوى مرتفع في الدافعية نحو العمل (الأبعاد والدرجة الكلية). كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الضغوط النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية) والدافعية نحو العمل (الأبعاد والدرجة الكلية)، وإمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال الدافعية نحو العمل لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية