مهارات إدارة الصف وعلاقتها بالإنهاك النفسي لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإرشاد النفسي كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس المشارك بقسم العلوم النفسية والسلوكية كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى مهارات إدارة الصف ومستوى الإنهاك النفسي، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين مهارات إدارة الصف والإنهاك النفسي، وكذلك التحقق من إمكانية التنبؤ بالإنهاك النفسي من خلال مهارات إدارة الصف لدى معلمات رياض الأطفال، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس مهارات إدارة الصف (إعداد: القحطاني، 2017)، ومقياس الانهاك النفسي (إعداد: الزبيدي، 2012)، على عينة قوامها (141) معلمة رياض أطفال بإدارة تعليم جازان، يتم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام اختبار (ت) لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وأسفرت النتائج عن وجود مستوى  مرتفع في مهارات إدارة الصف (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود مستوى مرتفع في الإنهاك النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الإنهاك النفسي (البعد النفسي، والدرجة الكلية) ومهارات إدارة الصف (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أشارت إلى إمكانية التنبؤ بالإنهاك النفسي (البعد النفسي، لدرجة الكلية) من خلال مهارات إدارة الصف لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية