تهدف الدراسة إلى التعرف علي الوعى الفونولوجى و علاقتة فى زيادة مهارات اللغة الإستقبالية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد Autism Spectrum Disorder. فاضطراب طيف التوحد يشتمل على مجموعة متنوعة من اضطرابات طيفية تؤثر على التواصل اللغوى واللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي.
من تلك التحديات الرئيسة التي يواجهها أطفال اضطراب طيف التوحد هي ضعف اللغة الاستقبالية التى تؤثر بشكل كبير على الفهم والإدراك والتفاعل مع اللغة المنطوقة مع من حولهم؛ فيظهر الوعي الفونولوجي في هذا السياق كأداة حاسمة في تطوير اللغة الاستقبالية لدى هؤلاء الأطفال.
وتُعد القدرة على فهم وتمييز الأصوات الكلامية والنغمات الصوتية جزءًا أساسيًا من الوعي الفونولوجي الذي يؤثر بشكل كبير على اكتساب المهارات اللغوية ؛ فيلعب تطوير الوعي الفونولوجي دوراً بارزاً في تعزيز قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على استيعاب ومعالجة المعلومات اللغوية بشكل أفضل وذلك ما سيتم إيضاحه في هذه الدراسة.
كذلك من الجوانب الأساسية في أهمية الوعي الفونولوجي في تطوير اللغة الاستقبالية لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد تعزيز القدرة على التمييز الصوتي، تحسين القدرة على التفاعل اللغوي ودعم القدرة على القراءة والكتابة.
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج النظري والوصفي لتوضيح مدى أهمية مهارات الوعى الفونولوجي وتأثيره على المهارات اللغوية الأخرى و منها مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد. تألفت عينة الدراسة من (12) طفلاࣧ من ذوي اضطراب طيف التوحد ، مقسمين إلى (6) بنون و (6) بنات وتتراوح أعمارهم ما بين ست سنوات إلى ثماني سنوات، بحيث أنهم لا يعانون من اضطراب أخر سوى اضطراب طيف التوحد.
اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ريبل Rebel لقياس اللغة الاستقبالية ومقياس كارز CARS 3الإصدار الثالث التقديري لتشخيص أعراض وشدة طيف التوحد .انظر ملحق (1) يشمل استمارات المقاييس.
فى النهاية ومن خلال هذه الدراسة تمّࣤ التوصل إلى عدة نتائج منها:
توضيح العلاقة الوثيقة بين نمو الوعى الفونولوجي وتأثيره على مهارات اللغة الاستقبالية والمهارات الأدائية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
ترابط المهارات اللغوية المتعددة وتأثير بعضها على بعض، لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد؛ فزيادة الوعى الصوتي والفونولوجي يؤدى إلى تطور اللغة الاستقبالية والتى تؤدى الى تطور اللغة التعبيرية و تحسن المهارات الأدائية .
تعزيز قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على مهارات القراءة بعد زيادة نمو الوعى الفونولوجي لديهم.
الحناوى, سارة مصطفى محمد. (2024). الوعي الفونولوجي وعلاقته بنمو اللغة الاستقبالية لدي أطفال طيف التوحد. مجلة کلية الآداب بقنا, 33(65), 350-402. doi: 10.21608/qarts.2024.306881.2015
MLA
سارة مصطفى محمد الحناوى. "الوعي الفونولوجي وعلاقته بنمو اللغة الاستقبالية لدي أطفال طيف التوحد", مجلة کلية الآداب بقنا, 33, 65, 2024, 350-402. doi: 10.21608/qarts.2024.306881.2015
HARVARD
الحناوى, سارة مصطفى محمد. (2024). 'الوعي الفونولوجي وعلاقته بنمو اللغة الاستقبالية لدي أطفال طيف التوحد', مجلة کلية الآداب بقنا, 33(65), pp. 350-402. doi: 10.21608/qarts.2024.306881.2015
VANCOUVER
الحناوى, سارة مصطفى محمد. الوعي الفونولوجي وعلاقته بنمو اللغة الاستقبالية لدي أطفال طيف التوحد. مجلة کلية الآداب بقنا, 2024; 33(65): 350-402. doi: 10.21608/qarts.2024.306881.2015