النمو الُلغوي لدى المبتسرين في ضوء التنشئة الوالدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم علم النفس كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ ورئيس قسم البحوث النفسية والاجتماعية معهد الدراسات الأفرواسيوية العليا- جامعة قناة السويس

المستخلص

      هدفت الدراسة الراهنة إلي معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية (الأسلوب الديمقراطي- التقبل- الاستقلال- الاهمال والقسوة- الحماية الزائدة) والنمو اللغوي، ودراسة الفروق بين سكان الريف والحضر في النمو اللغوي؛ وتكونت العينة الأساسية من (66) أباء وأمهات للأطفال المبتسرين من محافظات (قنا- الأقصر- سوهاج- أسوان) تتراوح أعمارهم بين (22-48 عامًا) بمتوسط عمري قدره (32,9)، وانحراف معياري (5,1)، وتراوحت أعمار الأطفال بين (3- 7 سنوات) بمتوسط عمري قدره (4.8) وانحراف معياري قدره (1.1)؛ طُيق عليهم مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد الباحث ومقياس النمو اللغوي إعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ (2009)، أسفرت النتائج عن وجود علاقة إيجابية بين أساليب التنشئة الوالدية الايجابية (الديمقراطي- التقبل- الاستقلال) والنمو اللغوي ووجود علاقة سلبية بين أسلوب الإهمال والقسوة والنمو اللغوي؛ وعدم وجود علاقة بين أسلوب الحماية الزائدة والنمو اللغوي، كما أوضحت النتائج وجود فروق بين سكان الريف والحضر في النمو اللغوي لصالح سكان الريف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية