التحيزات المعرفية وعلاقتها بأساليب حل المشكلات لدى فئات مختلفة من المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ ورئيس قسم البحوث النفسية والاجتماعية بمعهد الدراسات الأفرواسيوية العليا- جامعة قناة السويس

3 مدرس بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التحيزات المعرفية وأساليب حل المشكلات، وتأثير هذه العلاقة، تكونت عينة الدراسة من (530) (طلاب، موظفين، مديرين)؛ (200) طالبٍ وطالبة (94 ذكور, 106 إناث)؛ (200) من الموظفين (104 إناث، 96 ذكور)؛ (130) من المديرين (61 إناث, 69 ذكور) وتتراوح أعمارهم من (20إلى 60عامًا) بمتوسط عمري قدره (39,6) وانحراف معياري (9,5).، طُبق عليهم مقياس التحيزات المعرفية إعداد فان دير جاج ورفاقه (ترجمة الباحثة)، مقياس مهارة اتخاذ القرار (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن: (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين الدرجة الكلية لمقياس التحيزات المعرفية، والأسلوب الاندفاعي، والأسلوب التجنبي، أما بالنسبة للأسلوب العقلاني فكانت العلاقة الارتباطية سالبة عند مستوى دلالة 0,01؛ (2) وجود تأثير سلبي دال عند مستوى 0,01 لكل من (السلوكيات الآمنة، المشكلات الاجتماعية الذاتية) على الدرجة الكلية للأسلوب العقلاني، أما بُعد (الانتباه للمحددات، القفز إلى الاستنتاجات) فكان التأثير إيجابيًا عند مستوى دلالة 0,01 , 0,05، ووجود تأثير إيجابي دال عند مستوى 0,01 لكل من (المشكلات الاجتماعية الذاتية، السلوكيات الآمنة، جمود المعتقدات، المشكلات المعرفية الاجتماعية) على الدرجة الكلية للأسلوب الاندفاعي، ووجود تأثير إيجابي دال عند مستوى 0,01 لكل من (المشكلات الاجتماعية الذاتية، السلوكيات الآمنة، المشكلات المعرفية الاجتماعية) على الدرجة الكلية للأسلوب التجنبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية