كفاءة الذات الإرشادية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى الموجِّهات الطلابيات بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإرشاد النفسي جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس المشارك جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

10.21608/qarts.2024.340535.2120

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الإيجابي، والكشف عن العلاقة بين كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الإيجابي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة التفكير الإيجابي من خلال درجة كفاءة الذات الإرشادية لدى الموجِّهات الطلابيات بالمدينة المنورة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (167) موجِّهة طلابية بإدارة تعليم المدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة في خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445هـ، ولجمع المعلومات استخدم مقياس كفاءة الذات الإرشادية (الحوراني، 2009)، ومقياس التفكير الإيجابي (أبو طير، 2020)، وتم استخدام برنامج (SPSS)، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع في كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الإيجابي لدى الموجِّهات الطلابيات بالمدينة المنورة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الإيجابي، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الإيجابي من خلال درجة كفاءة الذات الإرشادية لدى الموجِّهات الطلابيات بالمدينة المنورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية