الواقعية الروحانية في روايتي طارد الأرواح ونقطة نور للكاتبين ويليام بيتر بلاتي وبهاء طاهر "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة قناة السويس

المستخلص

      تسعى هذه الدراسة إلى تقصي مظاهر الواقعية الروحانية بين كل من الروائي الأمريكي ويليام بيتر بلاتي في روايته (طارد الأرواح) والروائي المصري بهاء طاهر في روايته (نقطة نور)، حيث يمكن رصد حضورها الكثيف في الروايتين بوضوح؛ مع سعي الروائييْن لتكثيف الدلالات من خلال تعميق الوجدان، وتلمس التأثير في النفوس؛ بفعل قدسية تجارب شخوصها وأبطالها. إنها مذهب أو ظاهرة أدبية تحضر على نحو مكثف ومتميز من خلال الخصائص الخطابية والتيمات الفنية وخصوصية الدلالة، بحيث تخرق قوالب الكتابة التقليدية بتوظيف لغة مغايرة، ترصد واقعًا حكائيًا رمزيًا مكثفا؛ يسعى من خلاله الروائي إلى جعل الواقع وغير الواقع موضع الحدوث. وقد وظف عدد غير قليل من كتاب السرد الواقعية الروحانية في إبداعاتهم الروائية؛ لما فيها من قدرة على إثراء عوالم هذا الواقع شكلاً ومضمونًا، وهي في مسعاها ذلك لا تشير إلى اتساع الثقافة الدينية فحسب، بل تستحضر الواقع الفكري الثقافي المهيمن للمجتمع، من خلال توظيف المعطى الديني السماوي، لمواجهة ضغوط الحياة وتعقداتها وتفاقم الجوانب المادية على حساب ملكات الروح، فالمبدع قد يلجأ لتوظيف الواقعية الروحانية لما يجده فيها من طاقات إيحائية وإشارات رمزية تحقق غرضه، وتُجلّي رؤيته الأساسية، فضلا عن قدرتها على إثارة تفاعل المتلقي؛ مع النص لما تتسم به من إيحاءات جمالية، ودلالات معنوية وفنية؛ تسهم في تعميق أبعاد التجربة الروائية، من خلال امتزاج الواقعي بالروحاني مما يقلل من حدة المألوف والمباشر، بحيث نكون أمام سرد شبه واقعي يمتزج فيه الواقع مع الخيال في إطار روحاني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية