العلاقة بين الفنون وبعضها البعض يوجد عليها شبه إجماع بين دارسي الفنون، وهذه العلاقة كما يرى الكثيرون ليست وليدة اليوم، ولكنها متأصلة منذ بداية الحضارات الإنسانية، كقدم الأنواع الفنية نفسها، وقد يكون هذا هو الدافع الذي جعل البعض يقرر أنه لا حدود تفصل بين فن وآخر، فالحدود بين الفنون غير واضحة المعالم في أغلب الأحيان، ويسعى هذا البحث لدراسة علاقة الرواية بالسينما من خلال العلاقة التكاملية. فالتأثير والتأثر بين الفن الروائي والفن السينمائي أمر جاوز الأطر الضيقة حيث غدت العلاقة بينهما أكثر فعالية وتنوعًا، فلم تقف تلك العلاقة عند حدود النقل أو الترويج للعمل الأدبي أو السينمائي أو البحث عن رواية تعالج قضايا معاصرة، ولكنها اتجهت نحو تطوير تقنية السرد الأدبي والسينمائي، علاقة غنية من أولوياتها النضج والتنويع الفنيان.فلقد عمل الروائيون على توظيف العديد من التقنيات داخل بنيات خطابهم الروائي، وبالأخص لدى كُتَّاب الستينيات ومن تلاهم من الروائيين الذين ابتكروا أشكالًا روائية جديدة تتلاءم والظروف التي عاشها هذا الجيل من المبدعين.
عامر, إبراهيم محمد, & العبدالله, لولوة حسن. (2024). الرواية والسينما نحو نظرة تكاملية. مجلة کلية الآداب بقنا, 33(65), 486-510. doi: 10.21608/qarts.2024.333785.2096
MLA
إبراهيم محمد عامر; لولوة حسن العبدالله. "الرواية والسينما نحو نظرة تكاملية", مجلة کلية الآداب بقنا, 33, 65, 2024, 486-510. doi: 10.21608/qarts.2024.333785.2096
HARVARD
عامر, إبراهيم محمد, العبدالله, لولوة حسن. (2024). 'الرواية والسينما نحو نظرة تكاملية', مجلة کلية الآداب بقنا, 33(65), pp. 486-510. doi: 10.21608/qarts.2024.333785.2096
VANCOUVER
عامر, إبراهيم محمد, العبدالله, لولوة حسن. الرواية والسينما نحو نظرة تكاملية. مجلة کلية الآداب بقنا, 2024; 33(65): 486-510. doi: 10.21608/qarts.2024.333785.2096