الفروق في كلٍ من التنظيم الانفعالي واليقظة العقلية وسلوك التنمر الإلكتروني لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة لدرجة الماجستير بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس - كلية الآداب – جامعة الفيوم

3 أستاذ علم الاجتماع المساعد - كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن وجود فروق في كلٍ من التنظيم الانفعالي واليقظة العقلية وسلوك التنمر الإلكتروني لدى الذكور والإناث من حيث (الأبعاد- الدرجة الكلية)، وتكونت العينة من (100) طالب جامعي (38 ذكورًا، 62 إناثًا) تراوحت أعمارهم ما بين (18-24) بمتوسط عمري (19.87) وانحراف معياري (1.32)، واستُخدمت استبانة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التنظيم الانفعالي (إعداد: رياض العاسمي)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد: محمد السيد)، ومقياس التنمر الإلكتروني (إعداد: أمنية إبراهيم)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور مقارنة بالإناث، حيث بلغ مستوى الدلالة (0.01) وذلك في أبعاد التنظيم الانفعالي (الوعي الانفعالي، والضبط الذاتي الانفعالات، والعدوى الانفعالية، والقمع التعبيري) بالإضافة إلى الدرجة الكلية بينما لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين في بُعدي (التنظيم المعرفي، والسياق الاجتماعي)، وكذلك اليقظة العقلية عند مستوى دلالة (0.01) في أبعاد (الوصف، والتعامل مع الوعي، وعدم إصدار الأحكام) والدرجة الكلية بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدي (الملاحظة، وعدم إصدار ردود الأفعال)، بالإضافة إلى سلوك التنمر الإلكتروني حيث مستوى الدلالة جوهري في بُعدي (الإقصاء، والسخرية والتهديد) بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدي (تشويه السمعة والتحرش الجنسي، وانتهاك الخصوصية) والدرجة الكلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية