الفروق بين التلاميذ ذوي الديسكلكوليا والعاديين في الأداء على بعض مكونات الوظائف التنفيذية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة لدرجة الدكتوراه بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية الآداب – جامعة الفيوم

3 مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة الفيوم

10.21608/qarts.2024.287182.1943

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ ذوي الديسكلكوليا والعاديين في الأداء على بعض مكونات الوظائف التنفيذية، تكونت عينة البحث من ( 30) تلميذ من ذوي الديسكلكوليا و( 30) تلميذ من العاديين، مما تتراوح اعمارهم ما بين ( 9± 11) سنة من تلاميذ الصفين الرابع والخامس من مدرستي ( عزازية دشنا الابتدائية- الشهيد منتصر حسن رشوان للتعليم الأساسي )، وقد استخدمت الباحثة كلًا من شبكة الملاحظة لنشاط الحساب ( إعداد: الباحثة )، مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (عبد العزيز الشخص، هيام فتحي، 2013)،مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة (نسخة صفوت فرج، 2011)، اختبار تشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات للصفين الرابع والخامس الابتدائي (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التلاميذ العاديين والديسكلكوليا في متوسطات درجاتهم على مقاييس الوظائف التنفيذية؛ مما يدل على أن التلاميذ ذوي الديسكلكوليا يعانون من سوء أداء الوظائف التنفيذية مقارنة بالتلاميذ العاديين بصورة دالة، كما تبين تلك النتائج أن مقياس الوظائف التنفيذية يميز بالفعل بين العاديين والديسكلكوليا.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية