الفروق بين الذكور والإناث من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في كل من التحصيل والدافعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة لدرجة الماجستير بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس - كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية – جامعة بدر

3 مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

    هدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في كل من التحصيل والدافعية، حيث تكونت عينة البحث من (50) طفل، ممن تتراوح أعمارهم من (8-12) عام من متوسطي الذكاء بمدارس (العدوة الابتدائية المشتركة- مدرسة السكة الحديد- مدرسة العدوة الجديدة) بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الفيوم, واشتملت أدوات البحث على: مقياس بينيه الصورة الخامسة (ترجمة صفوت فرج), ومقياس التحصيل الأكاديمي (مجموع درجات الطفل في الترم الأول), ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد (د. أسماء إبراهيم مطر 2017), وأيضاً اختبار نقص الانتباه/ فرط الحركة (ADHDT) (إعداد أ.د/عبد الرقيب أحمد البحيري, وأ.د/ مصطفى عبد المحسن الحديبي2021), وأسفرت نتائج البحث الحالي عن اختفاء الفروق بين المجموعتين (الذكور والإناث) في التحصيل الأكاديمي، مما يشير إلى تساوي المجموعتين في مستوى التحصيل الأكاديمي, كما أسفرت أيضاً اختفاء الفروق بين المجموعتين (الذكور والإناث) في الدافعية لإنجاز سواء على مستوى الدرجة الكلية أو الأبعاد، مما يشير إلى تساوي المجموعتين في مستوى الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية