الكفاءة السيكومترية لمقياس الانتباه المشترك لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة لدرجة الدكتوراه بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية الآداب – جامعة الفيوم

3 مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفاءة السيكومترية لمقياس الانتباه المشترك لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المقياس في صورته النهائية ويتكون من (30) بند موزعة على ثلاث أبعاد (التواصل البصري، المبادأة والاستجابة للإشارات، التقليد) ويتكون كل بعد من (10) بنود، وللتحقق من صدق وثبات المقياس، قامت الباحثة بتطبيقه على عينة قوامها(70) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تراوحت أعمارهم من (4: 8) سنوات ممن يترددون علي المراكز والجمعيات المخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأسفرت نتائج البحث علي أن الانتباه المشترك يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية