الكمالية والقدرة على حلِّ المشكلات لدى عَينة من طُلاب مَدارِس المُتفوقين"STEM"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم النفس - جامعة قناة السويس

3 مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكمالية والقدرة على حل المشكلات، تكونت عينه الدراسة (120 ) مشاركا من طلاب الصفوف الأولى والثانية والثالثة  بمدرسة  المتفوقين  في العلوم والتكنولوجيا "STEM" بمحافظة قنا، حيث إن الفرقة الأولى  تتكون من (56) طالب وطالبة، بواقع (36) من الذكور، (20) من إناث، كما تتكون  الفرقة الثانية من (31) طالب وطالبة ، بواقع(10) من الذكور، (21) من إناث، كما تتكون  الفرقة الثالثة من (33) طالب وطالبة ، بواقع (19) من الذكور، (14) من إناث، تتراوح أعمارهم من (الفئة  العمرية من 18:16سنة،  بمتوسط عمرى قدره 16.81وإنحراف معياري 843. )،وطبق عليهم مقياس الكمالية من إعداد (لبنى عبد المجيد، 2018)، ومقياس القدرة على حل المشكلات من (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج لوجود علاقة ارتباطية سالبة بين الكمالية والقدرة على حل المشكلات عند مستوى دلالة (0,05)،  وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين الكمالية والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب STEM.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية