فاعلية برنامج قائم على العلاج السلوكي باستخدام أسلوب التقييد الجسدي لخفض سلوك إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس - كلية الآداب - جامعة المنصورة

3 مدرس علم النفس - كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج السلوكي باستخدام أسلوب التقييد الجسدى لخفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى وذلك للوقوف على فاعلية برنامج قائم على العلاج السلوكى باستخدام أسلوب التقييد الجسدى لخفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة، بمركز شيلد كير لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال قياس المتغيرات قبل البرنامج وبعده، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفل من ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة، وتم تصنيفهم من الذين يمارسون سلوكيات إيذاء الذات بشكل متكرر، وتتراوح درجة ذكائهم فيما بين(55-70) وتتراوح أعمارهم من (10-12) سنة، واستخدم الباحثين فى هذه الدراسة الادوات التالية: مقياس سلوك إيذاء الذات(إعداد الباحثين)، مقياس ستنانفورد بينية للذكاء(الصورة الخامسة) (إعداد صفوت فرج، 2011)، برنامج قائم على العلاج السلوكى باستخدام أسلوب التقييد الجسدى(إعداد الباحثين)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس إيذاء الذات بعد تطبيق برنامج أسلوب التقييد الجسدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس سلوك إيذاء الذات بعد تطبيق برنامج أسلوب التقييد الجسدي في اتجاه  المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس سلوك إيذاء الذات بعد تطبيق برنامج أسلوب التقييد الجسدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية