هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السلوك الاجتماعي الإيجابي والتوافق الدراسي، وكذلك طبيعة العلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في السلوك الاجتماعي الإيجابي والتوافق الدراسي التي تعزى للجنس والصف الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان، وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (405) طالب بالمرحلة الثانوية في منطقة جازان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التوافق الدراسي (إعداد: عبدالواحد وعلي، 2014)، وتم إعداد مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى مرتفع في كل من السلوك الاجتماعي الإيجابي والتوافق الدراسي، ووجود علاقة طردية دالة إحصائياً بينهما، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في التعاطف والتسامح تعزى للجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الإيثار والتعاون والدرجة الكلية للسلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى للجنس، كما يتضح وجود فروق دالة إحصائيًا في التعاطف والتسامح والدرجة الكلية للسلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى للصف الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الإيثار والتعاون تعزى للصف الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان. وأيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التوافق الدراسي تعزى للجنس والصف لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان.
صباغ, رضيه أحمد محمد. (2025). السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 34(66), 696-750. doi: 10.21608/qarts.2025.358178.2166
MLA
رضيه أحمد محمد صباغ. "السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان", مجلة کلية الآداب بقنا, 34, 66, 2025, 696-750. doi: 10.21608/qarts.2025.358178.2166
HARVARD
صباغ, رضيه أحمد محمد. (2025). 'السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان', مجلة کلية الآداب بقنا, 34(66), pp. 696-750. doi: 10.21608/qarts.2025.358178.2166
VANCOUVER
صباغ, رضيه أحمد محمد. السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة جازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 2025; 34(66): 696-750. doi: 10.21608/qarts.2025.358178.2166