هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالكفاءة الإرشادية من خلال العوامل الستة الكبرى للشخصية، وإيجاد العلاقة الارتباطية بين العوامل الستة الكبرى للشخصية والكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتكوَّنت عينة الدراسة من (353) موجهة من الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان. وتكونت أدوات الدراسة من مقياسَيِ العوامل الستة الكبرى للشخصية والكفاءة الإرشادية (من إعداد الباحثان).
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند كلٍّ من أبعاد العصابية والانبساطية والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير والدرجة الكلية لمقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية مع الدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ مِن بُعْدَيِ المقبولية – الطيبة، الأمانة مع الدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان. كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية من خلال الدرجة الكلية للعوامل الستة الكبرى للشخصية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان.
الدلقان, نور خالد سعد, & زكري, علي بن محمد بن عبدالله. (2025). العوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بالكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 34(67), 395-444. doi: 10.21608/qarts.2025.358435.2167
MLA
نور خالد سعد الدلقان; علي بن محمد بن عبدالله زكري. "العوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بالكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان", مجلة کلية الآداب بقنا, 34, 67, 2025, 395-444. doi: 10.21608/qarts.2025.358435.2167
HARVARD
الدلقان, نور خالد سعد, زكري, علي بن محمد بن عبدالله. (2025). 'العوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بالكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان', مجلة کلية الآداب بقنا, 34(67), pp. 395-444. doi: 10.21608/qarts.2025.358435.2167
VANCOUVER
الدلقان, نور خالد سعد, زكري, علي بن محمد بن عبدالله. العوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بالكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 2025; 34(67): 395-444. doi: 10.21608/qarts.2025.358435.2167