العوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بالكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإرشاد النفسي كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان

2 أستاذ القياس والتقويم كلية الفنون والعلوم الإنسانية – جامعة جازان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالكفاءة الإرشادية من خلال العوامل الستة الكبرى للشخصية، وإيجاد العلاقة الارتباطية بين العوامل الستة الكبرى للشخصية والكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات ‏بإدارة تعليم جازان، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتكوَّنت عينة الدراسة من (353) موجهة من الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم ‏جازان. وتكونت أدوات الدراسة من مقياسَيِ العوامل الستة الكبرى للشخصية والكفاءة الإرشادية (من إعداد الباحثان).
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند كلٍّ من أبعاد العصابية والانبساطية والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير والدرجة الكلية لمقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية مع الدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ مِن بُعْدَيِ المقبولية – الطيبة، الأمانة مع الدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية لدى الموجهات الطلابيات ‏بإدارة تعليم جازان. كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالدرجة الكلية للكفاءة الإرشادية من خلال الدرجة الكلية للعوامل الستة الكبرى للشخصية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية