الذكاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الارشاد النفسي جامعة جازان

2 أستاذ الإرشاد النفسي جامعة جازان – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الذكاء الروحي والصلابة المهنية، وكذلك طبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة الصلابة المهنية من خلال درجة الذكاء الروحي لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم استخدام مقياس الذكاء الروحي (إعداد: الباحثان)، ومقياس الصلابة المهنية (ترجمة الصفحي الضبع، 2016)، تم تطبيقهما على عينة مكونة من (208) من الموجهات الطلابيات، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد. وقد أسفرت النتائج عن وجود مستوى مرتفع من الذكاء الروحي والصلابة المهنية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكاء الروحي والصلابة المهنية. وأخيراً أظهرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بدرجة الصلابة المهنية من خلال درجة الذكاء الروحي لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم منطقة جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية