يعنى هذا البحث بدراسة نماذج من السنة النبوية في الرقي بالمفاهيم؛ ونعني بها التصورات الذهنية للأشياء. ومداره على تلك المفاهيم -أو إن شئت فقل:- المعاني أو التصورات الحاصلة في الأذهان عن الأشياء الموجودة في الأعيان، وكيف أعادت السنة النبوية تشكيل صورتها، وكيف رسمتها في الأذهان مع إضفاء معان إيمانية راقية دون إغراقٍ في المعايير المادية المجردة. وقد اتبعت في دراستها المنهج التحليلي، وجاءت بعد هذه المقدمة في تمهيدٍ شرحتُ فيه المقصود بالمفاهيم لغة واصطلاحًا، ثم مبحثين كالتالي: المبحث الأول: الرقي بالمفاهيم الاجتماعية. المطلب الأول: مفهوم الرقوب والصرعة. المطلب الثاني: مفهوم الواصل للرحم. المبحث الثاني: الرقي بالمفاهيم الاقتصادية. المطلب الأول: مفهوم المال النافع. المطلب الثاني: مفهوم الغِنَى. المطلب الثالث: مفهوم المسكين ثم الخاتمة: وتحوي أهم النتائج والتوصيات. وتبين من خلال الدراسة التحليلية لنماذج من الرقي بالمفاهيم أن السنة لم تعن بمجرد ضبط الألفاظ؛ بل أعادت توجيهها بما ينسجم مع مقاصد الشريعة في بناء الإنسان والمجتمع؛ فشكّل النبي صلى الله عليه وسلم هذه المفاهيم ضمن إطار تربوي شامل يرتكز على الإيمان ويهدف إلى تزكية النفس وتحقيق العدل وتعزيز التكافل والرحمة في العلاقات البشرية. لقد أعاد النبي صلى الله عليه وسلم تشكيل المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية على نحوٍ ينسجم مع القيم الإيمانية والمقاصد الأخلاقية وبعيدًا عن المعايير المادية المجردة، فلم يقتصر على المعاني اللغوية أو العرفية السائدة بل أعاد صياغة هذه المفاهيم؛ فنقل المعاني من الحسيات إلى الروحانيات، و"مِنَ الأجْسام إِلَى المعَاني، وَمِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا إِلَى أَمْرِ الْآخِرَةِ بأساليب بلاغية متنوعة.
عبدالعزيز, خيري أحمد محمد. (2025). الرقي بالمفاهيم في السنة النبوية: دراسة تحليلية. مجلة کلية الآداب بقنا, 34(68), 13-81. doi: 10.21608/qarts.2025.391450.2240
MLA
خيري أحمد محمد عبدالعزيز. "الرقي بالمفاهيم في السنة النبوية: دراسة تحليلية", مجلة کلية الآداب بقنا, 34, 68, 2025, 13-81. doi: 10.21608/qarts.2025.391450.2240
HARVARD
عبدالعزيز, خيري أحمد محمد. (2025). 'الرقي بالمفاهيم في السنة النبوية: دراسة تحليلية', مجلة کلية الآداب بقنا, 34(68), pp. 13-81. doi: 10.21608/qarts.2025.391450.2240
VANCOUVER
عبدالعزيز, خيري أحمد محمد. الرقي بالمفاهيم في السنة النبوية: دراسة تحليلية. مجلة کلية الآداب بقنا, 2025; 34(68): 13-81. doi: 10.21608/qarts.2025.391450.2240