الإسهام النسبى لوجهة الضبط والتفكير الناقد فى التنبؤ بالتعصب الثقافى عبر مواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة وجهة الضبط والتفكير الناقد بالتعصب الثقافى عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والوقوف على درجة إسهام وجهة الضبط والتفكير الناقد فى التنبؤ بالتعصب الثقافى، والتعرف على الفروق فى التعصب الثقافى وفقاً للنوع والتخصص الدراسى. وتكونت عينة الدراسة من ( 909)، مشاركاً من طلاب الجامعة (320 ذكرًا، 589 أنثى) متوسط أعمارهم 20.2 عامًا، بانحراف معياري 1.70 عامًا، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التعصب الثقافي الذي أعده الباحثان، ومقياس وجهة الضبط لروتر، ومقياس التفكير الناقد اعداد سيد صبحى وآخرين، وتم توزيع أدوات الدراسة على أفراد العينة إلكترونياً عبر الانترنت. وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط موجب دالّ احصائيا عند مستوى (0.05) بين التعصب الثقافي ووجهة الضبط الداخلي. كما ارتبطت الدرجة الكلية للتعصب الثقافى ارتباطا سالبا دال احصائيا عند مستوى (0.01) بكل من المهارات المعرفية والمهارات الوجدانية للتفكير الناقد. كذلك تبين إسهام كل من التفكير الناقد ووجهة الضبط بنسبة 4 %، 1.6% على الترتيب فى التنبؤ بالتعصب الثقافي عبرمواقع التواصل الاجتماعى، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أكثر تعصباً ثقافيا عبر مواقع التواصل الاجتماعى بالمقارنة بالإناث. وكشفت الدراسة أيضاً عدم وجود فروق فى الدرجة الكلية التعصب الثقافى تبعا للتخصص الدراسى، بينما تبين أن متوسطى درجات أفراد العينة ذوى التخصصات النظرية فى الجانبين السلوكى والمعرفى للتعصب الثقافى عبر مواقع التواصل الاجتماعى أعلى بمستوى دالّ بالمقارنة بمتوسط درجات أفراد العينة ذوى التخصصات العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية