اتجاهات معلمي الصم نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريسهم بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك - قسم التربية الخاصة كلية التربية- جامعة طيبة- المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير - قسم التربية الخاصة كلية التربية- جامعة طيبة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف اتجاهات معلمي الصم نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس، والكشف عن مستوى المعرفة لديهم. ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وجُمعت البيانات باستخدام استبانة أُعدت لتحقيق أهداف الدراسة، واشتملت على بيانات ديموغرافية، بالإضافة إلى عشر فقرات تقيس المعرفة، وثلاث عشرة فقرة تقيس الاتجاه. وقد تم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، ثم تطبيقها على عينة مكونة من (166) معلمًا من معلمي الصم، قُسّمت إلى عينة استطلاعية (40) وأخرى أساسية (126). أظهرت النتائج ارتفاع مستوى معرفة معلمي الصم في المدينة المنورة بتوظيف الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى وجود اتجاهات إيجابية نحو استخدامه. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيرات الجنس، أو المؤهل، أو المرحلة التعليمية، أو سنوات الخبرة، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًّا تُعزى إلى عدد الدورات التدريبية، لصالح من تلقوا ست دورات تدريبية فأكثر. أوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية متخصصة ودورية لمعلمي الصم، وتقديم الدعم من الجهات التعليمية لتعزيز الاتجاهات الإيجابية، كما اقترحت إجراء دراسة تجريبية لتصميم برنامج تدريبي لقياس فاعليته في تطوير مهارات المعلمين في توظيف الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية