هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات الإرشادية، وكل من اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى مرشدي الطلاب بمدارس الإدارة العامة للتعليم بجازان، تكونت العينة من (150) مرشداً طلابياً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم المنهج الوصفي، ولجمع البيانات تم استخدام، مقياس فاعلية الذات الإرشادية من إعداد (الوليدي وأرنوط، 2016)، ومقياس اليقظة العقلية من إعداد (Baer et al., 2006) ومقياس السعادة النفسية (Springer & Hauser, 2006)، (ترجمة وتعريب: أبو هاشم، 2010)، واستخدم معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار البسيط، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الإرشادية واليقظة العقلية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الإرشادية والسعادة النفسية، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إسهام أبعاد اليقظة العقلية (التصرف بوعي بنسبة 35.9%) ، (والملاحظة بنسبة 27.6%) ، (وعدم الاستجابة للخبرات الداخلية بنسبة 17.9%) في التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية، وإسهام أبعاد السعادة النفسية (التطور الشخصي بنسبة 32.1%)، (وتقبل الذات بنسبة 22.8%)، (وإقامة علاقات إيجابية مع الآخرين بنسبة 21.4%)، ( والتمكن البيئي بنسبة 13.8% ) في التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية.
عريشي, صديق بن أحمد, & ودعاني, خالد يحى. (2025). فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى مرشدي الطلاب بمدارس الإدارة العامة للتعليم بجازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 34(69), 77-151. doi: 10.21608/qarts.2025.352379.2151
MLA
صديق بن أحمد عريشي; خالد يحى ودعاني. "فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى مرشدي الطلاب بمدارس الإدارة العامة للتعليم بجازان", مجلة کلية الآداب بقنا, 34, 69, 2025, 77-151. doi: 10.21608/qarts.2025.352379.2151
HARVARD
عريشي, صديق بن أحمد, ودعاني, خالد يحى. (2025). 'فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى مرشدي الطلاب بمدارس الإدارة العامة للتعليم بجازان', مجلة کلية الآداب بقنا, 34(69), pp. 77-151. doi: 10.21608/qarts.2025.352379.2151
VANCOUVER
عريشي, صديق بن أحمد, ودعاني, خالد يحى. فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى مرشدي الطلاب بمدارس الإدارة العامة للتعليم بجازان. مجلة کلية الآداب بقنا, 2025; 34(69): 77-151. doi: 10.21608/qarts.2025.352379.2151