واقع استخدام بنك المعرفة المصري لدى طلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا بقسم المكتبات والمعلومـــات کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستــاذ المكتبات والمعلومـــات كلية الآداب- جـــامعة جنوب الوادي

3 مدرس المكتبات والمعلومــات كلية الآداب - جـــامعة جنوب الوادي

10.21608/qarts.2025.411211.2286

المستخلص

يستهدف هذا البحث استكشاف وتحليل واقع استخدام طلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا لبنك المعرفة المصري، بوصفه منصة وطنية للتعلم الرقمي تهدف إلى دعم العملية التعليمية وتوفير مصادر معرفية متنوعة وحديثة، وقد تم توظيف المنهج المسحي لرصد الظاهرة ودراسة أبعادها، من خلال تطبيق أداة استبانة على عينة عشوائية طبقية ممثلة بلغت (398) طالبًا من مختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة. تناولت الدراسة عددًا من المحاور الرئيسية، شملت: معدلات إنشاء الحسابات، ومستوى الاستخدام، وأغراض وتكرار الاستفادة من المنصة، وتفضيلات الطلاب المتعلقة باللغة ومصادر المعلومات، وتقييمهم لطرق البحث، بالإضافة إلى الأسباب التي تحول دون الاستخدام، والمقترحات التطويرية من وجهة نظرهم. أظهرت النتائج أن ما نسبته (70.4%) من الطلاب أفادوا باستخدامهم لبنك المعرفة المصري، بينما أشار (29.6%) إلى عدم استخدامهم له، بسبب معوقات تمثلت في عدم امتلاك حسابات، وضعف التوجيه والتدريب، وغياب الحافز، كما بيّنت النتائج أن الغالبية يستخدمون المنصة لأغراض المذاكرة والبحث العلمي، ويُفضلون الوصول إليها من خلال الهواتف الذكية، مع ميل واضح لاستخدام اللغة العربية في البحث. ومن أبرز التوصيات: ضرورة تيسير إجراءات التسجيل، وتكثيف برامج التدريب، وتحسين البنية التحتية التكنولوجية داخل المدارس، وتطوير التطبيقات المخصصة للهواتف الذكية، بما يعزز فاعلية بنك المعرفة المصري في دعم التعليم الثانوي.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية