ما بعد الحداثة والإعلام الخوارزمي: أثر الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تشكيل الهُوية والسلوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام كلية الآداب – جامعة دمياط

10.21608/qarts.2025.423837.2311

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر الإعلام الخوارزمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، في سياق ما بعد الحداثة، على تشكيل الهوية وتوجيه السلوك وإعادة تشكيل القيم لدى المستخدمين. ولتحقيق أهدافها، اعتمدت الدراسة على المنهج المختلط الذي يجمع بين الأدوات الكمية والنوعية، حيث تم تطبيق استبانة على عينة قوامها (370) طالباً، وإجراء تحليل محتوى لعينة من المواد الإعلامية (ن=50) من منصات فيسبوك ويوتيوب وتيك توك، بالإضافة إلى إجراء مقابلات متعمقة شبه منظمة مع عينة قصدية (ن=15) من الطلاب والمختصين. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية وموجبة بين كثافة التعرض للمحتوى الخوارزمي وكل من الممارسات المتعلقة بتشكيل الهوية الرقمية، وتوجيه السلوك، وتراجع الوعي النقدي. وأظهر تحليل المحتوى أن الخطاب السائد يركز على تقديم "صورة مثالية للذات" واستخدام "الجاذبية العاطفية"، بينما كشفت المقابلات عن أن المستخدمين يعيشون حالة من إعادة التفاوض حول قيمهم الأساسية كالحرية والاستقلالية. وتستنتج الدراسة أن الإعلام الخوارزمي ليس أداة محايدة، بل هو فاعل قوي يخلق "واقعاً فائقاً" مخصصاً لكل مستخدم، ويساهم بشكل ممنهج في إعادة تشكيل أبعاد جوهرية في التجربة الإنسانية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية