الفروق بين الجنسين في المهارات الاجتماعية وتقدير الذات والتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أســـتاذ علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

3 أســـتاذ علم النفس المساعد- کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

10.21608/qarts.2025.430402.2324

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين (الذكور والإناث) في المهارات الاجتماعية وتقدير الذات والتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت العينة الأساسية من (170) تلميذا وتلميذة من المرحلة الإعدادية بمدينة أسوان، تتراوح أعمار العينة بين (13-15 عاماً) بمتوسط عمري (14,05) وانحراف معياري (0,91). بلغ عدد التلاميذ الذكور (92) تلميذا وبلغ عدد التلاميذ الإناث (78) تلميذة، واعتمدت الباحثة على مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد  إلهام أحمد وآخرون، 2024)، ومقياس تقدير الذات (إعداد سحر عبد الغني، 2019)، ومقياس التنمر المدرسي ( إعداد  الباحثة)، يتبين لنا عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التنمر المدرسي (الدرجة الكلية) في اتجاه الذكور، وفي أبعاد التنمر المدرسي (التنمر اللفظي- التنمر الجسدي) في اتجاه الذكور أيضا ولم يتبين فروق دالة إحصائيا في بعدي التنمر الجنسي والتنمر الاجتماعي، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المهارات الاجتماعية (الدرجة الكلية وجميع الأبعاد) في اتجاه الذكور، وأخيرا كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير الذات (الدرجة الكلية وبعدي الانفعالي والاكاديمي) في اتجاه الذكور، بينما لم يتبين فروق دالة إحصائيا في أبعاد الجسمي والاجتماعي والأخلاقي بين الذكور والإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية