هدفت هذه الدراسة إلى تحسين الاستقلالية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الصم زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وکذلک (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (5: 7) سنوات، وکانت أدوات الدراسة قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثين)، ومقياس الاستقلالية للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثين)، وبرنامج تنمية الاستقلالية للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثين)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (عماد أحمد، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين الاستقلالية لدى عينة الدراسة من الأطفال الصم زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية).
مجدي محمد, نسمة, & رزق البحيري, محمد. (2021). فاعلية برنامج إرشادي فى تحسين الاستقلالية لدى عينة من الأطفال الصم زارعى القوقعة. مجلة کلية الآداب بقنا, 30(52), 227-264. doi: 10.21608/qarts.2021.78596.1087
MLA
نسمة مجدي محمد; محمد رزق البحيري. "فاعلية برنامج إرشادي فى تحسين الاستقلالية لدى عينة من الأطفال الصم زارعى القوقعة", مجلة کلية الآداب بقنا, 30, 52, 2021, 227-264. doi: 10.21608/qarts.2021.78596.1087
HARVARD
مجدي محمد, نسمة, رزق البحيري, محمد. (2021). 'فاعلية برنامج إرشادي فى تحسين الاستقلالية لدى عينة من الأطفال الصم زارعى القوقعة', مجلة کلية الآداب بقنا, 30(52), pp. 227-264. doi: 10.21608/qarts.2021.78596.1087
VANCOUVER
مجدي محمد, نسمة, رزق البحيري, محمد. فاعلية برنامج إرشادي فى تحسين الاستقلالية لدى عينة من الأطفال الصم زارعى القوقعة. مجلة کلية الآداب بقنا, 2021; 30(52): 227-264. doi: 10.21608/qarts.2021.78596.1087