التمکين الاجتماعى للمرأة الريفية المتعلمة والتنمية البشرية المستدامة: دراسة ميدانية مقارنة بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم الاجتماع - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

 تسعى الدراسة الراهنة إلى تحقيق هدف رئيس، مؤداه: التعرف على مدى إسهام المرأة الريفية المتعلمة فى تحقيق التنمية البشرية المستدامة فى الريف المصري. ولتحقيق هذا الهدف تحاول الدراسة الإجابة عن بعض التساؤلات، منها: ما مطالب المرأة المتعلمة فى القرية المصرية؟ وما طبيعة التمکين الاجتماعي لها؟ وما واقع التنمية البشرية المستدامة فى الريف المصري؟ وما المعوقات الأساسية التى تواجه تمکين المرأة الريفية وماذا عن کيفية التغلب على هذه المعوقات؟
وتنتمي هذه الدراسة إلى نموذج البحث الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على طريقة دراسة الحالة وجمع البيانات، من خلال إجراء مقابلات متعمقة مع عينة من الفتيات والنساء المتعلمات فى بعض القرى التابعة لمحافظة الإسکندرية.وقد اختيرت عينة قصدية،قوامها (أربعون حالة )، موزعة على قريتين لإجراء المقارنة بينهما. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة، منها: أن المرأة الريفية المتعلمة قادرة على المشارکة في أمور الحياة، واتخاذ القرارات المهمة داخل الأسرة من خلال التفاهم والإقناع، وأنها تشعر باحترام الآخرين وتقديرهم لها، وأنها تحرص على تعليم أبنائها تعليمًا جيدًا، وأن أهم مطالبها أن تهتم الدولة بالخدمات التعليمية والصحية والثقافية، وإتاحة فرص عمل مناسبة لها تکون قريبة من مکان إقامتها، وإتاحة فرص تدريب وتأهيل مناسبة لها، وضرورة إقامة مشروعات صغيرة داخل القرية. ومنح المرأة قروضًا سهلة وإجراءاتها الحکومية ميسرة، إضافة إلى العمل على تحسين مستوى المعيشة ورفع کفاءة الخدمات المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية