دراسة بعض عادات العقل لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم الأکاديمية والعاديين في المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس – کلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث: دراسة العلاقة بين بعض عادات العقل (المثابرة، التساؤل وطرح المشکلات، الاصغاء بتفهم وتعاطف، تطبيق معارف ماضية على أوضاع جديدة) وصعوبات التعلم الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودراسة الفروق بين التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم الأکاديمية في عادات العقل المحددة. وتکونت عينة البحث وتکونت عينة الدراسة تکونت عينه الدراسة من (١6٠) تلميذ وتلميذة من المرحلة الابتدائية (الصف الثالث الرابع، الخامس، السادس الابتدائي) وتم تقسيم العينة (80) من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم و80 من التلاميذ العاديين وتراوحت أعماره من (8 إلي 12 سنة) واستخدمت مقياس إستماره تسجيل بيانات الحالة (إستاره البيانات الديموغرافية)، المقاييس النفسية) اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة  جال رويد Roid وعربه محمود ابو النيل وآخرون (2011) مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم الأکاديمية إعداد فتحي مصطفى الزيات (2007) مقياس عادات العقل (إعداد الباحثة وأسفرت نتائج البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين من الطلاب في درجاتهم على مقياس عادات العقل وأبعاده الأربعة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي صعوبات تعلم القراءة وذوي صعوبات تعلم الکتابة من الطلاب في درجاتهم على مقياس عادات العقل وأبعاده الأربعة، وأيضًا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث من الطلاب العاديين في درجاتهم على البعد الثاني من مقياس عادات العقل, وهو: عادة تطبيق المعارف السابقه علي الأوضاع الجديدة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية