التقييم الجُغرافي لمحطات تقوية الهاتف المحمول بمرکز منشأة القناطر- مُحافظة الجيزة: دراسة في جُغرافية الاتصالات باستخدام نظم المعلومات الجُغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الجُغرافيا- کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول التقييم الجُغرافي لمحطات تقوية الهاتف المحمول بمرکز منشأة القناطر، مُحافظة الجيزة، وذلک من خلال دراسة التطور العددي لمحطات تقوية الهاتف المحمول، والتي ارتفعت أعدادها من محطتين عام 2000م، إلى 56 محطة عام 2022م، بجملة زيادة بلغت 54 محطة بنسبة 2700%.
 ثم دراسة التوزيع الجُغرافي لمحطات تقوية الهاتف المحمول وفق عدة مُتغيرات؛ بدأت بالتوزيع الجُغرافي على مُستوى الوحدات الإدارية، حيث يستحوذ القطاع الجنوبي على العدد الأکبر منها خاصة بقريتي المنصورية وذات الکوم، واللتين تضمان ما يُقارب من ثُلث أعدادها بنسبة 30.4%. والتوزيع الجُغرافي على مُستوى الشرکات، حيث تأتي فودافون في المُقدمة بنسبة 35.7%، ثم أورنج، اتصالات، وي بنسبة 30.4، 26.8، 7.1% على الترتيب. والتوزيع الجُغرافي وفقًا للکتلة السکنية، حيث أسفرت الدراسة الميدانية عن ترکز 51.8% من أعداد المحطات وسط الکتلة السکنية. والتوزيع الجُغرافي بالنسبة لتوزيع المدارس والوحدات الصحية، حيث اتضح أن 41 محطة تبعد لمسافة أکثر من 200 مترٍ عن المدارس، على حين لم تُسجل محطة واحدة في مسافة أقل من 100 مترٍ بالنسبة للوحدات الصحية. ثم دراسة الأهمية النسبية لمحطات تقوية الهاتف المحمول وفقًا لکلٍّ من عدد السُکان، المساحة، وعدد المباني.
کما تناولت الدراسة التحليل المکاني لمحطات تقوية الهاتف المحمول من خلال دراسة نمط التوزيع المکاني اعتمادًا على الجار الأقرب، حيث اتضح النمط المتجمع لتوزيع المحطات. بالإضافة إلى تحليلات قياس التوزيعات الجُغرافية اعتمادًا على عددٍ من القياسات منها؛ المرکز الجُغرافي المُتوسط والذي يقع بقرية جزاية، والمرکز المُتوسط الفعلي والذي يقع بقرية أم دينار إلى الجنوب الشرقي من المرکز الجُغرافي ويحتل إحدى محطات فودافون. والمسافة المعيارية، والتي تُؤکد على أن التوزيع المکاني شديد الترکز حول مرکزه. والتوزيع الاتجاهي ويأخذ شکلاً بيضاويًا يمتد في محور شمالي غربي-جنوبي شرقي. فضلاً عن تحليلات القرب الجُغرافي، وتضم؛ تحليل مناطق التخصيص (مُضلع ثيسن)، ومُتوسط التباعد والذي بلغ 2.1 کم کمُتوسط عام.
يُضاف إلى ما سبق، دراسة النفوذ الجُغرافي لمحطات تقوية الهاتف المحمول على مُستوى الشرکات المُختلفة. وخصائص العقارات المُقام عليها محطات التقوية والبالغة ثلاثين عقارًا، من خلال دراسة ملکية، مساحة، واجهات، ارتفاع العقارات، وارتفاع محطة المحمول عن أسطح العقارات. بالإضافة إلى دراسة مُستويات رضا مُستخدمي الهاتف المحمول، وکفاءة محطات تقوية الهاتف المحمول ومدى أمانها اعتمادًا على أحد عشر معيارًا، والتي اتضح أن المحطات المُقامة على الأراضي الزراعية هي أکثر المحطات کفاءة وأمانًا بدرجة عالية جدًا.
واختتمت الدراسة بِمُستقبل محطات تقوية الهاتف المحمول، حيث بلغت الأعداد المُستقبلية من محطات التقوية إحدى عشرة محطة، بواقع أربع محطات لکلٍّ من أورنج وفودافون، ومحطتين لشرکة اتصالات، ومحطة واحدة لشرکة وي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية