تكامل نظم المعلومات الجغرافية مع البرمجة والذكاء الاصطناعي الجيومكاني لدعم أساليب تحليل البيانات المكانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ بقسم الجغرافيا کلية الآداب - جامعة الفيوم

3 أستاذ بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

4 أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

شهد مجال نظم المعلومات الجغرافية اتجاهًا حديثًا نحو التحليلات المكانية الذكية، والذي يتضمن معالجة التدفق المستمر للبيانات الجغرافية، ويعبر عنها بمصطلح البيانات الجغرافية الضخمة Big Geodata. ومن خلال عمليات المعالجة والتحليل لهذه البيانات يمكن استخراج معلومات بسرعة كافية للاستفادة منها في عملية اتخاذ القرار. وتمثل الخرائط الذكية Smart Maps منصات للمعلومات الجغرافية تسهم في اتخاذ القرار من خلال ما توفره من بيانات وإحصاءات ومعلومات عن المعالم والظاهرات الجغرافية، وتتعدد تطبيقات الخرائط الذكية فهناك تطبيقات خاصة بالمراقبة والرصد الآني للظاهرات المتغيرة مكانياً وزمنياً، وتطبيقات أخرى خاصة بالملاحة والتوجيه وتستخدم هذه التطبيقات تحليلات الشبكات لتحديد المسارات الأنسب للوصول الى موقع ما، وأخرى تتيح المشاركة المجتمعية وتوفر المعلومات عن المعالم والمناطق الأثرية وأخرى توفر الخدمات الحكومية.
وتوفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني Geo-Artificial intelligence أدوات وطرق تعزز من قدرات نظم المعلومات الجغرافية، من خلال نماذج ذكية يتم تدريبها على مجموعة من البيانات للتعرف على الظاهرات الجغرافية ومن ثم العمل على استخراجها من المرئيات الفضائية والصور الجوية، بالإضافة الى العديد من التطبيقات الأخرى. وتسهم البرمجة في تعزيز قدرات نظم المعلومات الجغرافية من خلال تطوير الأدوات التحليلية الموجودة أو بناء أدوات ووظائف جديدة، فضلاً عن إمكانية أتمتة Automation المهام لتسريع تنفيذها وتوفير الوقت والجهد.
وتعد الخوارزميات نقطة انطلاق للتحليلات المكانية المعقدة متعددة المعايير MCA لما توفره من نسق بناء يسمح بتنفيذ العمليات التحليلية وفقاً لتسلسلها ومن ثم مقارنة النتائج بالشروط المحددة عقب تحقيقها للمعايير المستخدمة وصولاً الى الخريطة النهائية التي توفر بدائل لمتخذ القرار، ويمكن تطبيق الخوارزمية ومشاركتها وتنفيذها على البيانات دون النظر الى حجم هذه البيانات.

الكلمات الرئيسية