الحيوية الذاتية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم: دراسة وصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس- جامعة عين شمس

2 دكتوراه في علم النفس التعليمي- جامعة عين شمس

المستخلص

        هدفت الدراسة الكشف عن تباين الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بتباين كل من المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي، والعمر. وتضمنت عينة الدراسة: مجموعة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بنسبة (23%) وأمهات الأطفال العاديين بنسبة (77%) بالمجتمع الأصلي للدراسة (96) أماً بمدرسة المهلب للتعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية (بالحلقة الثانية)، طبقت عليهن أدوات: قائمة المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي (من إعداد الباحثان)، ومقياس (Ryan & Frederick, 1997  ، تعريب/ عبدالعزيز إبراهيم سليم ، 2016). وقد أسفرت النتائج عن: عدم تباين الحيوية الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بتباين كل من المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي، والعمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية