تقنين مقياس الذكاء الوجداني لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دراسات عليا بقسم علم النفس كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقنيين مقياس الذكاء الوجداني لدي طلاب الجامعة لتزويد المقاييس النفسية بمقياس مناسب ليقيس الذكاء الوجداني لدي طلاب المرحلة الجامعية؛  وتم التوصل إلي الصورة النهائية لمقياس الذكاء الوجداني؛  ويحتوى على (44) بندًا، موزعة علي ثلاث أبعاد فرعية وهم علي التوالي ( بعد المعرفة الانفعالية-بعد ضبط الانفعالات او ادارة الانفعالات- بعد المهارات الاجتماعية)، وطبق المقياس علي عينة قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب  جامعة اسوان اختيرت بطريقة عشوائية من عدة كليات من كليات الجامعة؛  وتمتع مقياس الذكاء الوجداني  بدرجات ثبات وصدق مقبولة عند مستوي (05‚0-01‚0) ؛ وهذا يدل علي صدق المقياس فيما وضع له ويمكن تطبيق المقياس في أي دراسة تحتوي علي متغير الذكاء الوجداني وتوصي الباحثة بدراسة الذكاء الوجداني حيث  انه يعد مطلبا اساسيًا في النجاح في مناح الحياه المختلفة ومن العوامل المسهمة في توافق الفرد مع بيئته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية