الظاهرات الإرسابية الهوائية على الأسطح القديمة للمراوح الفيضية شمال شرق خليج السويس: دراسة جيومورفولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الجيومورفولوجيا المساعد - کلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

  يتناول موضوع البحث الظاهرات الإرسابية على الأسطح القديمة للمراوح الفيضية شمال شرق خليج السويس دراسة جيمومورفولوجية ، تقع منطقة الدراسة في غرب وجنوب غرب شبة جزيرة سيناء بالجزء الشمالي  من الساحل الشرقي لخليج السويس، يحدها من الشرق والشمال الشرقي كتلة جبلية تتمثل في جبلي الراحة   وسن بشر، ومن الغرب والجنوب الغربي خليج السويس .
وتم البحث في هذا الموضوع لقرب منطقة الدراسة من مركزين عمرانيين هامين هما السويس ورأس سدر مما يجعلها مناسبة لكي تمتد إليها آفاق التعمير والتنمية وبالتالي كان من الضروري التعرف على السمات الجيومورفولوجية للمنطقة.
وتهدف الدراسة الحالية إلى  رسم خريطة جيومورفولوجية للمنطقة والتعرف على العوامل المساهمة في تشكيلها سواء في الحاضر أو في الماضي، كما يتم دراسة الظاهرات الإرسابية على الأسطح القديمة للمراوح الفيضية شمال شرق خليج السويس  وما ساهمت به في تشكيل الأشكال الجيومورفولوجية بالمنطقة.
  تمثل المراوح الفيضية أحد الأشكال الناتجة عن إرساب المياه الجارية التي تحملها مجارى الأودية وترسبها عند أقدام السفوح  تبعاً لانحدار سطح الأرض ، وتظهر أسطح المراوح الفيضية القديمة والتي تمثل المناطق الأولى لظهور شكل المروحة والتي لم يتم ترسيب علي سطحها أى رواسب عليها منذ زمن طويل مما أدي إلي إزالة أجزاء كبيرة من هذه الأسطح تاركة بعضها علي حالتها القديمة والتي يظهر بها منسوب المروحة  الفيضية القديم.
  وظهرت بمنطقة الدراسة الأسطح القديمة علي جانبي المراوح الفيضية والتي تكونت عند حدوث جريان سيلي لفترة طويلة أدي إلي عملية نحت رأسي شديد بالقنوات السيلية وعند تكرار حدوثه يتبعه نحت جانبي مما يؤدي إلي توسيع تلك القنوات تاركاً الأسطح القديمة علي منسوب أعلي من السطح الحديث. وتناولت الدراسة الظاهرات الإرسابية علي أسطح المراوح الفيضية القديمة  والتي شملت علي دراسة النباك – الفرشات الرملية –التموجات الرملية - الكثبان الرملية  من حيث السمات الجيومورفولوجية وتطورها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية