الإسهام النسبي للحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي في تباين مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب الديسكلكوليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس - کلية الآداب- جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة تقصي العلاقة بين كل من الحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي ومهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب ديسكلكوليا، كما ترنو الدراسة التحقق من مدى الإسهام النسبي للحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي في تباين مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب ديسكلكوليا، وذلك على عينة مكونة من}46 طفل (28 ذكور-18 إناث){ ممن تراوحت أعمارهم بين(9-12) بمتوسط (10,95) وانحراف معياري(1,10). تم الاستعانة بمجموعة من المقاييس ممثلة في الصورة المختصرة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة وبطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ومقياس الحيوية الذاتية ومقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي ومقياس مهارات حل المشكلات.
      وأسفرت نتائج البحث عن دلالة العلاقة بين الحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي ومهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب ديسكلكوليا، كما أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية في الحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي ومهارات حل المشكلات تبعًا للعمر وكانت الفروق لصالح الأطفال ذوي اضطراب ديسكلكوليا الأكبر سنا(11- 12سنة) ولم توجد دلالة لهذه الفروق تبعًا للنوع، كما أسفرت نتائج نموذج الانحدار عن دلالة تنبؤ الحيوية الذاتية وإستراتيجيات التنظيم الذاتي بمهارات حل المشكلات وقد بلغت نسبة الإسهام الكلي للمتغيرات المستقلة في تفسير مدى تباين مهارات حل المشكلات  لدى الأطفال ذوي اضطراب ديسكلكوليا (81%). وخلصت الدراسة إلى التوصية بضرورة تخصيص مزيد من الدراسات لاضطرابات التعلم المحدد (ديسكلكوليا) وتسليط الضوء على أهمية التشخيص المبكر والتدخل المبكر وتصميم البرامج العلاجية المتخصصة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية