دور الانفعال المحايد في تمييز الانفعالات الأساسية والمركبة لدى عينة من طالبات جامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التجريبي المساعد بقسم علم النفس كلية الآداب - جامعة بني سويف

2 قسم علم النفس- كلية الآداب أستاذ علم النفس التجريبي المساعد بقسم علم النفس كلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

أشارت الدراسات إلى تأثير عدة عوامل على قدرة التعرف على الانفعالات، بما في ذلك السياق الذي يتم فيه عرض الانفعالات، حتى أن الدراسات اهتمت بتأثير الانفعال المحايد على الانفعالات الأساسية، لكنها لم تهتم كثيرًا بدور مدة عرض الانفعال المحايد في تمييز الانفعالات المركبة. لذلك اهتم البحث الحالي بالكشف عن مدى تأثر القدرة على تمييز الانفعالات الأساسية والمركبة بالعرض المسبق للانفعال المحايد، مع التركيز على المقارنة بين مدة العرض المتنوعة للانفعال المحايد. شاركت (52) طالبة (متوسط العمر 20,13 سنة، بانحراف معياري 0,95 سنة) في تجربتين: الأولى لقياس القدرة على تمييز الانفعالات الأساسية والمركبة مع عرض مسبق للانفعال المحايد (الذي تنوعت مدة عرضه: 100م ث – 450م ث - 800م ث)، أما الثانية فكانت مثل الأولى، ولكن دون مع عرض مسبق للانفعال المحايد. أشارت النتائج إلى أن تمييز الانفعالات الأساسية أفضل من تمييز الانفعالات المركبة، وأن القدرة على تمييز الانفعالات عند عرض الانفعال المحايد أفضل منها في ظرف عدم عرض الانفعال المحايد، كما أنها كانت أفضل مع زيادة مدة عرض الانفعال المحايد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية