الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعات إقليم جنوب صعيد مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات - كلية الآداب -جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تناقش هذه الدراسة مدى وعي طلاب علم المكتبات والمعلومات بجامعات إقليم جنوب الصعيد بريادة الأعمال والاسباب الداعية لدى تلك الطلاب لاكتساب هذه الثقافة، والمهارات الريادية التي يحتاجها طلاب المكتبات والمعلومات عينة الدراسة للتأهيل للعمل في بيئة ريادة الأعمال، كما تهدف الدراسة إلى توضيح  تصورات الطلاب عينة الدراسة عن ثقافة ريادة الأعمال وفوائد اكتسابها والتحديات التي تعيق اكتساب هذه الثقافة . ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة إلكترونية وتم تطبيقها على عينة مكونة من 187 طالب وطالبة بقسم المكتبات والمعلومات من ثلاث جامعات حكومية بجنوب الصعيد (قنا – سوهاج – اسوان) واستخدمت الدراسة أسلوب المسحي في جانبه دراسة الحالة، كما اعتمدت على المقابلة الشخصية كأداة داعمة. وقد أشارت أهم نتائج الدراسة أن نسبة 58.2% لديهم النية لبدء مشروعاتهم الريادية بعد التخرج ولا ينتظرون العمل الحكومي، وكشفت النتائج أيضًا أن 60.3%من عينة الدراسة لديها وعي بمعني ريادة الأعمال، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس وعلاقته بالوعي، مما يدل على أن كلًا من الذكور والإناث مقتنعون بأن ريادة الأعمال تعزز قدراتهم وتحقق لهم دخلاً لائقًا، وكشفت النتائج ايضًا عن عدم وجود مقرر يسمي ريادة الأعمال سواء كان إجباريًا او اختياريا في لوائح الدراسة للطلاب سواء في المرحلة الجامعية او الدراسات العليا في الجامعات عينة الدراسة، على عكس لوائح أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الأجنبية بها دورة او أكثر عن ريادة الأعمال ومهاراتها، وتوصي الباحثة اقسام المكتبات والمعلومات بالعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب وأن يقوم القسم بدمج مقرر ريادة الأعمال ضمن المناهج الدراسية ، وليس ذلك فحسب،  بل أن يتم تدريسه بشكل عملي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية