الافادة من المنصات الإلكترونية لدى طلاب أقسام المكتبات بجامعات جنوب الصعيد: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 استاذ علم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة جنوب الوادى

3 مدرس بقسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تعتبر المنصات الإلكترونية أداة من أدوات التكنولوجيا الحديثة تستخدم في دعم العملية التعليمية، حيث تتيح لطلاب الدراسة منها استخدامها في كل وقت وأي مكان من خلال الأجهزة كالحاسوب والأجهزة اللوحية وأي جهاز يدعم الإنترنت، وتهدف الدراسة إلى معرفة واقع إفادة طلاب أقسام المكتبات بجامعات جنوب الصعيد من المنصات الإلكترونية في التعليم، وذلك من خلال دراسة مدى المعرفة بالمنصات من عدم المعرفة، ثم التعرف على مدى تأثير استخدام الطلاب المنصات الإلكترونية.
حيث اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي الميداني، وذلك لجمع البيانات والمعلومات ثم بعد ذلك وصفها وتحليلها، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها. تمثلت في الاستفادة من المنصات الإلكترونية لدى عينة الدراسة بنسبة كبيرة تفوق الاستخدام  لصالح جامعة أسوان بنسبة 83% وجامعة سوهاج وجنوب الوادي بنسبة 70 % للاستخدام، مقابل لعدم الاستخدام لصالح جامعة سوهاج وجنوب الوادي بنسبة 30% وجامعة أسوان بنسبة 17%، ويظهر معرفة الطلاب بالمنصات الإلكترونية من خلال معرفتهم الشديدة بها بنسبة لطلاب جامعة أسوان 83% وجامعة سوهاج وجنوب الوادي بنسبة 70% ، وعدم استخدامها من قبل لطلاب جامعة أسوان بنسبة 17% وجامعة سوهاج وجنوب الوادي بنسبة 30%، ولا يوجد أي نتيجة بعدم معرفتهم بالمنصات الإلكترونية، وختمت الدراسة ببعض التوصيات منها:
1-  زيادة الوعى بأهمية المنصات الإلكترونية والإفادة منها في العملية التعليمية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحوها.
2- إعطاء المزيد من الاهتمام لتوظيف المنصات الإلكترونية في التعليم، وتدريب الطلاب في بداية الالتحاق بالجامعة على كيفية استخدامها.
3- أهمية توفير البنية الأساسية لتعميم استخدام منصات التعليم الإلكترونية داخل مباني الجامعة وتوفير أجهزة للطلاب بالجامعة للدخول عليها في أوقات وجودهم بها.
4- توفير الدعم المادي والفني لاستخدام المنصات الإلكترونية بصورة أكثر تيسيراً على الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية