الإفادة من المنصات الإلكترونية لدى طلاب أقسام المكتبات بجامعات جنوب الصعيد: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 استاذ علم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة جنوب الوادى

3 مدرس بقسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة جنوب الوادى

المستخلص


تعتبر المنصات الإلكترونية أداة من أدوات التكنولوجيا الحديثة تستخدم فى دعم العملية التعليمية، وتهدف الدراسة إلى التعرف على المنصات الإلكترونية والمعرفة بها بالنسبة للطلاب، والتعرف على مدى إفادة الطلاب من المنصات الإلكترونية، ومدى تأثير المنصات الإلكترونية على الطلاب.

حيث أعتمدت الباحثة على المنهج المسحى الميدانى، وذلك لجمع البيانات والمعلومات ثم بعد ذلك وصفها وتحليلها، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها. تمثلت فى الاستفادة من المنصات الإلكترونية لدى عينة الدراسة بنسبة كبيرة تفوق الاستخدام، لصالح جامعة أسوان بنسبة 83% وجامعة سوهاج وجنوب الوادى بنسبة 70 % للاستخدام، مقابل لعدم الاستخدام لصالح جامعة سوهاج وجنوب الوادى بنسبة 30% وجامعة أسوان بنسبة 17%، ويظهر معرفة الطلاب بالمنصات الإلكترونية من خلال معرفتهم الشديدة بها بنسبة لطلاب جامعة أسوان 83% وجامعة سوهاج وجنوب الوادى بنسبة 70% ، وعدم استخدامها من قبل لطلاب جامعة أسوان بنسبة 17% وجامعة سوهاج وجنوب الوادى بنسبة 30%، ولا يوجد اى نتيجة بعدم معرفتهم بالمنصات الإلكترونية، وختمت الدراسة ببعض التوصيات منها:

1- زيادة الوعى بأهمية المنصات الإلكترونية والإفادة منها فى العملية التعليمية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحوها.

2- إعطاء المزيد من الأهتمام لتوظيف المنصات الإلكترونية فى التعليم، وتدريب الطلاب فى بداية الألتحاق بالجامعة على كيفية استخدامها.

3- أهمية توفير البنية الأساسية لتعميم أستخدام منصات التعليم الإلكترونية داخل مبانى الجامعة وتوفير أجهزة للطلاب بالجامعة للدخول عليها فى أوقات وجودهم بها.

4- توفير الدعم المادى والفنى لاستخدام المنصات الإلكترونية بصورة أكثر تيسيراً على الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية