الفروق بين الجنسين في أنماط التعلق لدى عينة من الأطفال في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا في قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

3 مدرس علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

10.21608/qarts.2025.338922.2113

المستخلص

يُعد التعلق أحد أشكال العلاقات الحميمة التي أولاها علماء النفس قديماً وحديثاً الاهتمام المكثف، محاولين الكشف عن طبيعة هذه العلاقة وأشكالها ومدى استمراريتها فى المراحل النمائية اللاحقة، ودراسة أثرها فى كافة جوانب التطور الاجتماعي والانفعالي والمعرفي، وفى علاقاته المستقبلية وتفاعلاته اليومية وأسلوبه فى مواجهة المشكلات الاجتماعية وتوافقه الاجتماعي بشكل عام.
هدفت هذه الدراسة للكشف عن الفروق بين الجنسين في أنماط التعلق لدى عينة من الأطفال في المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من 242 طفلا ، بلغ عدد الأطفال الذكور (129) وبلغ عدد الأطفال الإناث (114)، تراوحت أعمارهم ما بين 6 إلى 11 عامًا بمتوسط عمري (8.3) وانحراف معياري (1.02) تم أخذهم من 6 مدارس طبق على أحد والديهم مقياس أنماط التعلق من إعداد (كوثر السحلوت، 2016)، وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا في نمطي التعلق التجنبي والقلق في اتجاه الإناث، بينما لم توجد فروق دالة احصائيا بين الجنسين في نمطي التعلق الآمن والمقاوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية