الطفو الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي لدي عينة من الطلاب ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا في قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

3 مدرس علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

10.21608/qarts.2025.349168.2142

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي لدى عينة من الطلاب ضعاف السمع. استُخدمت المنهجية الوصفية الارتباطية لجمع البيانات من عينة مكونة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي، حيث تبين أن الطلاب ذوي المستويات العالية من الطفو الأكاديمي يتمتعون بتوافق نفسي أفضل. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي بناءً على الجنس والمرحلة الدراسية. وتؤكد النتائج أهمية تطوير برامج تعليمية وإرشادية لتعزيز الطفو الأكاديمي وتحسين التوافق النفسي لدى هذه الفئة، مما يساهم في دعم نجاحهم الأكاديمي والاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية