إفادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة جنوب الوادي من استخدام التطبيقات الذكية لمصادر المعلومات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة طنطا

3 مدرس بقسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة جنوب الوادى

10.21608/qarts.2025.351592.2146

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة جنوب الوادي بالتطبيقات الذكية لمصادر المعلومات الرقمية، كما هدفت إلى دراسة الواقع الفعلي لاستخدام التطبيقات، مع أهمية معرفة أسباب عدم الاستخدام من قِبل بعض الأعضاء، بالإضافة إلى معرفة آليات الإفادة من التطبيقات الذكية لمصادر المعلومات الرقمية من قِبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة جنوب الوادي بقنا، استخدمت الدراسة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات.
من النتائج التي توصلت إليها الدراسة: بلغت نسبة من لديهم علم بالتطبيقات الذكية الخاصة بمصادر المعلومات الرقمية 86.9% من إجمالي عينة الدراسة، حيث بلغت نسبة المستخدمين الفعليين لتطبيقات مصادر المعلومات الرقمية 94.2% من إجمالي عدد الباحثين الذين لديهم علم بالتطبيقات، احتل " الاعتماد على مصادر المعلومات التقليدية والمطبوعة " و" عدم متابعة التطورات التكنولوجيا بشكل مستمر" الترتيب الأول من أسباب عدم الاستخدام بنسبة اختيار 87.5% من إجمالي عينة الدراسة المستخدمين للتطبيقات، وكان الدافع الأكبر لعينة الدراسة لاستخدام التطبيقات هو " للبحث عن مراجع علمية ومصادر معلومات إلكترونية في مجال بحثك "، أوضحت بنسبة 61.8% من إجمالي عينة الدراسة المستخدمين للتطبيقات أن تطبيقات مصادر المعلومات الرقمية مفيدة جداً، احتل الترتيب الأول لآليات الإفادة من استخدام تطبيقات مصادر المعلومات الرقمية " توسيع المعرفة والثقافة " حيث بلغت نسبة الموافقة 84% من إجمالي عينة الدراسة المستخدمين للتطبيقات، ومن توصيات الدراسة: القيام بإعداد دورات تدريبية وورش عمل للوعي بأهمية التطبيقات الذكية لمصادر المعلومات الرقمية، وكيفية تحميلها واستخدامها، والإفادة منها، ضرورة التحديث بصفة مستمرة للتطبيقات الذكية لمصادر المعلومات الرقمية المتاحة على منصات التشغيل، للتحسين من جودتها، وتوسيع نطاق استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية