مدى إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولى من مصادر المعلومات الرقمية وتأثيرها ‏على التحصيل العلمي لهم: جامعة جنوب الوادي نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا بقسم المكتبات والمعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

3 مدرس المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدي إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولى من المصادر ‏الرقمية المتاحة على الإنترنت وتلك التي تتوافر علي موقع الجامعة وما درجة رضاهم عنها ‏ودراسة درجة تأثيرها السلبي والإيجابي عليهم وعلى التحصيل العلمي لهم , وتقديم حلول ‏ومقترحات من شأنها تساعد في تحسين مستوي المصادر الرقمية المتاحة على موقع ‏الجامعة والمكتبات الرقمية, ولقد تحقق ذلك من خلال الدراسة الميدانية لجميع الكليات ‏الموجودة في الجامعية والمكتبات الرقمية بها هذا بالإضافة إلى معرفة واقع وجود واستخدام ‏المصادر الرقمية في الجامعة, وذلك لدراسة نقاط القوة والضعف والعمل على تعزيز نقاط ‏القوة والتغلب على نقاط الضعف التي تعيق من استخدم طلاب المرحلة الجامعية الأولي ‏للمصادر الرقمية والإفادة منها, ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميداني؛ بغرض ‏تحديد مدى إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولي من المصادر الرقمية وذلك لمناسبة هذا ‏المنهج لتحقيق أهداف الدراسة وفقا لما خططت له الباحثة، واعتمدت الباحثة على ‏الإحصاءات‎ ‎الوصفية‎ ‎والتحليلية؛ ‏‎ ‎بغرض التدقيق في معرفة مدى إفادة الطلاب من تلك ‏المصادر ، وتم‎ ‎الحصول‎ ‎على‎ ‎البيانات‎ ‎الأولية اللازمة‎ ‎لاستكمال الدراسة الميدانية . ولقد ‏توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن أغلبية طلاب المرحلة الجامعية ‏الأولي يقبلون على استخدام المصادر الرقمية بواقع 73.25% وهذا يرجع للاستفادة الكبرى ‏من المعلومات التي تقدمها لهم, بينما مثل عدم استخدامهم 23.75% وهى نسبة قليلة ‏بالنسبة للمجتمع الكلي وأيضا من أهم الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الجامعية ‏الأولى عند استخدامهم للمصادر الرقمية هى مشكلات متعلقة بالناحية التقنية والمادية حيث ‏أن قلة عدد الأجهزة مثلت عائقا كبيرا حيث أجاب عدد كبير من الطلاب بأنها غير كافية ‏وبلغت نسبتهم 50.25%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية