يحلّل هذا البحث استخدام الرمزية كتقنية أدبية في رواية "الشيطان على الصليب" لنغوغي واثيونغو (Devil on the Cross by Ngũgĩ wa Thiong'o)، وهو كاتب وناشط كيني قدم مساهمات عديدة وكبيرة فى الأدب الأفريقي فتصور الرواية موضوعات القمع والمقاومة والتحرر في كينيا ما بعد الاستعمار. يستخدم البحث نهجًا بحثيًا نوعيًا لاستكشاف السياق التاريخي والسياسي الذي كتبت فيه الرواية، وتأثير نشاطه الأدبي على الأدب الأفريقي، ودور الرمزية في الرواية. باستخدام إطار العمل النظري للتفاعل الرمزي، يحلل البحث الرموز المختلفة في الرواية، بما في ذلك الشيطان والصليب والشجرة والماعز والنهر، وكيفية تمثيلها لجوانب مختلفة من المجتمع الكيني. يكشف تحليل هذه الرموز كيف يخلق نغوغي سردًا معقدًا ينتقد الهياكل السياسية والاجتماعية في كينيا ما بعد الاستعمار ويلهم المقاومة والتحرر. يؤكد البحث أهمية الأدب كأداة للانتقاد والتحول الاجتماعي والسياسي، مع الاعتراف بالتحديات والتعقيدات التي تواجهها المقاومة والتحرر في مواجهة القمع. علاوة على ذلك، يساهم البحث في الحقل الأوسع للدراسات ما بعد الاستعمارية من خلال تقديم نظرة على ديناميكيات القوة والمقاومة في المجتمعات ما بعد الاستعمارية. وأخيرًا، يضيف هذا البحث قيمة إلى أعمال نغوغي واثيونغو من خلال تقديم تحليل شامل للموضوعات والرموز المستخدمة في الرواية. "الشيطان على الصليب" هي رواية للكاتب الكيني نغوغي واثيونغو، صدرت عام 1960. تدور الرواية في كينيا ما بعد الاستعمار، في فترة حكم الاستعمار البريطاني والصراعات التي نشبت في البلاد في ذلك الوقت. تتحدث الرواية عن شخصية وارينجا، وهي شابة كينية تعيش في قرية صغيرة وتتمتع بشخصية قوية ومستقلة. تقوم وارينجا بالتحرر من قيود المجتمع الذكوري التقليدي، وتصبح زعيمة في حركة التحرر الوطنية ضد الحكم الاستعماري البريطاني. تتميز الرواية بتناولها لموضوعات القمع والمقاومة والتحرر في كينيا ما بعد الاستعمار، وتسلط الضوء على الصراعات السياسية والاجتماعية في البلاد في ذلك الوقت. كما تتناول الرواية موضوعات الدين والإيمان والعدالة الاجتماعية، وتستخدم الرمزية والتشابه في تمثيل جوانب مختلفة من المجتمع الكيني. تعتبر "الشيطان على الصليب" رواية رائدة في الأدب الأفريقي المعاصر، وتمتاز بأسلوبها الأدبي الجذاب والمليء بالعواطف والأحداث المثيرة. تعكس الرواية الصراعات والتحديات التي واجهت الشعب الكيني في فترة ما بعد الاستعمار، وتؤكد على أهمية القتال من أجل الحرية والعدالة في المجتمع.
مصطفي, . . . (2023). التحقيق في الرمزية كتقنية أدبية في "الشيطان على الصليب" لنغوغي واثيونغو. Journal of Qena Faculty of Arts, 32(61), 1-23. doi: 10.21608/qarts.2023.230632.1745
MLA
سمر سيد محمد مصطفي. "التحقيق في الرمزية كتقنية أدبية في "الشيطان على الصليب" لنغوغي واثيونغو", Journal of Qena Faculty of Arts, 32, 61, 2023, 1-23. doi: 10.21608/qarts.2023.230632.1745
HARVARD
مصطفي, . . . (2023). 'التحقيق في الرمزية كتقنية أدبية في "الشيطان على الصليب" لنغوغي واثيونغو', Journal of Qena Faculty of Arts, 32(61), pp. 1-23. doi: 10.21608/qarts.2023.230632.1745
VANCOUVER
مصطفي, . . . التحقيق في الرمزية كتقنية أدبية في "الشيطان على الصليب" لنغوغي واثيونغو. Journal of Qena Faculty of Arts, 2023; 32(61): 1-23. doi: 10.21608/qarts.2023.230632.1745