الكفاءة السيكومترية للمقياس التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مقيدة ومسجلة لدرجة الدكتوراه بقسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية الآداب – جامعة الفيوم

3 مدرس بقسم علم النفس - كلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفاءة السيكومترية للمقياس التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره.

ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المقياس في صورته النهائية ويتكون من (35 سؤال ) موزعة على نسختين نسخة للصف الرابع ومكونة من ( 15 عبارة ) ونسخة مكونة من ( 20 عبارة ) للصف الخامس، تم مراعاة توزيع الأسئلة في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية الإدراكية الثلاثة ( التذكر- الفهم- التطبيق )، فيتضمن ( مستوى التذكر 6 أسئلة، ومستوى الفهم 7 أسئلة، ومستوى التطبيق 5 أسئلة ) في اختبار الصف الرابع، بينما يتضمن (مستوى التذكر 6 أسئلة، ومستوى الفهم 9 أسئلة، ومستوى التطبيق 6 أسئلة ) في اختبار الصف الخامس.

وللتحقق من صدق وثبات المقياس، قامت الباحثة بتطبيقه على عينة قوامها ( 24 ) تلميذ من تلاميذ الصفين الرابع والخامس بمدرستي ( عزازية دشنا الابتدائية – الشهيد منتصر حسن رشوان للتعليم الأساسي )، ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 9± 11 ) سنة والذي يتراوح معامل الذكاء ما بين ( 90- 110)، وأسفرت نتائج البحث علي أن المقياس التشخيصي لصعوبات الرياضيات يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية